Tasdeer conducted a grant info session for Jerusalem companies

Tasdeer conducted a grant info session for Jerusalem companies

القدس- عقدت الغرفة التجارية الصناعية العربية-القدس بالتعاون مع برنامج تسهيل التجارة ودعم الجمارك "تصدير" ورشة عمل تهدف الى التعريف عن برنامج تصدير الذي يهدف الى زيادة وتطوير الصادرات وهو برنامج مدته أربع سنوات ونصف تموله الحكومة البريطانية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني ووزارة المالية ويتم تنفيذه من قبل تحالف تقوده شركة كووتر إنترناشونال من خلال مكاتب البرنامج في رام الله وغزة. حيث يهدف البرنامج إلى تحقيق النمو الاقتصادي المستدام بمشاركة فاعلة من القطاع الخاص بما يشمل الشركات التي تقودها النساء.

حيث شارك في هذه الورشة مجموعة من شركات محافظة القدس من كافة القطاعات الاقتصادية التي تسعى الى زيادة صادراتها والمهتمة بالاستفادة من برنامج المنح المقدم من برنامج تصدير

وأكد ممثل وزارة الاقتصاد الوطني السيد إيهاب الحج ياسين مدير وحدة التطاع الخاص على اهمية الدعم المقدم من برنامج تصدير للنهوض بالصادرات الفلسطينية والذي ينسجم مع رؤية وزارة الاقتصاد الوطني في تعزيز الصادرات الفلسطينية وفتح اسواق تصديرية جديدة، ودعم صمود الشركات في القدس. وقد اشار السيد حج ياسين الى التغير على نقل البضائع عبر جسر الملك حسين بواسطة الحاويات والمنحة المقدمة من برنامج تصدير لكل حاوية يتم تصديرها او استيرادها.   

وقد افتتح اللقاء السيد لؤي الحسيني رئيس الغرفة التجارية بكلمة ترحيبية أكد فيها على اهمية دعم القطاع الخاص المقدسي في فتح افاق جديدة ومساعدة الشركات على النمو والتطور بالتزامن مع ايجاد حلول لتسهيل الحركة التجارية عبر المعابر وخصوصا معبر الكرامة والذي من شأنه تعزيز الصادرات الفلسطينية.

كما وتحدث السيد محمد نسيبة نائب مدير برنامج تصدير، عن البرنامج ومحاور عمله واوضح ان البرنامج يوفر الدعم عبر أربعة مسارات عمل مترابطة: تتمثل في تسريع حركة البضائع وتقليل تكاليف المعاملات، تعزيز المؤسسات الفلسطينية ذات الصلة بالتجارة والبيئة الداعمة لها، وتحسين مهارات وابتكار القطاع الخاص للتصدير وخلق فرص العمل، وتحسين جاهزية الجمارك لدى السلطة الفلسطينية لتولي المهام الجمركية من إسرائيل.

ومن ثم قدم خبير تعزيز القدرة التنافسية في برنامج “تصدير" السيد محمود ابو عميرة عرضاً مفصلا عن طبيعة المنح ومعايير التقييم واليات التقدم ومجالات الدعم والتي تشمل ابتكار وتطوير منتجات جديدة، وتحسين المنتج والتعبئة والتغليف، وتطوير تقنيات الإنتاج ومعدات الإنتاج، وخفض التكاليف وتحسين كفاءة استخدام الطاقة وتحسين الوصول إلى مدخلات الإنتاج، والحصول على أنظمة الجودة والشهادات والتدريب، وبناء قنوات بيع التجارة الإلكترونية والترويج لها. كما اوضح ابو عميرة ان برنامج المنح يشمل كافة مناطق الوطن، بما فيها الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس والمناطق المسماة ج, بالإضافة الى تعزيز دور النساء في القطاع الخاص.

وقد تم دعوه الشركات المصدرة والتي ترغب في التوسع في التصدير التواصل مع البرنامج على concept@tasdeer.ps لبدء خطوات العمل مع تصدير نحو الاستفادة من المنح التشاركية